تعليقات القراء

[toggle title="إنسخ الكود" state="close" ]
[/toggle]

mercredi 9 octobre 2013

أكثر 30 شعبا محبا للقراءة ، أين الجزائر ؟؟؟

منظمة ( NOP World Ltd ) البـريطانية المعنيــة بالبحوث والإحصائيـات ، أجــرت دراسة شاملة حول ( مؤشــر درجة الثقـافة فى العــالم ) على عينة لـ 30 ألف مواطن من 30 دولة حــول العالم ، تبــدأ أعمــارهم من سن الـ 13 عاماً ..

هذه الدراسة شملت العــديد من النواحي التى تصب فى خدمة الثقافة لدى الإنســان ، مثل مشاهدة القنوات الاعلامية ، واستخدام الانترنت ، والاستمــاع إلى الإذاعة ، فضــلاً عن عدد ساعات القــراءة أسبوعيــاً ..
جاءت عندما أعلنت نتائج الدراسة أن المصــريين جاءوا فى المرتبة الخامسة عالميــاً من حيث عدد الساعات التى يخصصونها للقــراءة أسبوعيــاً ، بعــدد 7 ساعات و 5 دقائق لكل أسبـــوع .. بينمــا جاء السعــوديون فى المــركز الـحادي عشـــر ، بتخصيص مواطنيها عــدد 6 ساعات و8 دقائق أسبـوعياً للقــراءة ..
جاءت الهنــد فى المركز الأول بعدد 10 ساعات و 42 دقيقة للقراءة أسبوعيــاً ، ثم تايلاند بعدد 9 ساعات و 24 دقيقة .. ثم فى المرتبة الثالثة الصين بعدد 8 ساعات قراءة اسبوعيـاً ، ثم الفلبين فى المــركز الرابع بعدد 7 ساعات و 36 دقيقــة أسبوعيــاً .. ثم مصــر فى المــركز الخامس ..
المُذهــل أن الدول الغــربية مثل أمريكا وبريطـانيا واليابان جاءت فى ذيــل القائمة ، التى تضم 30 دولة حول العـالم .. تخيَّل أن الدراسة تحاول أن تقنعــك أن ( كوريــا ) فى المركز الثلاثين من حيث عدد ساعات القــراءة !
مواطنــو كوريا فى المــركز الثلاثين من حيث عدد ساعات القــراءة ، بينما مواطني مصــر والسعودية فى المركزين الخامس والحادي عشــر ؟

هذا طبعاً يقودنا إلى الاستنتاج بأننا بصــدد أربعة إحتمــالات :

الإحتمـال الاول : فجــأة اتضح لنا أننا – كعـــرب – مثقفـــون ونحب القـــراءة جداً ، ولم نكــن نعرف ذلك من قبل ..
الاحتمـال الثاني : أن المؤسسة التى قامت بعمــل هذا الاستطــلاع ، اكتفت بعمــل المســح فى الطبقــات المثقفة فى كلا الدولتين .. كأن تكون اجــرت استطــلاعها فى النوادي الثقافيـــة للبــلدين مثلاً .. فخــرجت النتائج مبهــرة بهذا الشكــل..
الاحتمــال الثالث: أن المؤسسة كانت متخصصة سابقاً فى انتاج وتغليف الخضــروات والفاكهة ، ثم تمَّ تحويل نشاطها إلى استطـلاعات الرأي والبحوث الميــدانية .. فبدأت اولى أنشطتها بهذه الدراسة العجيبة من باب : دعــونا نفعــل شيئاً ما حتى ولو كــان خاطئــاً ! .. هههههه
( وهــذا ما ينفيــه تاريخ المؤسســة العريق فى مجال البحوث الميــدانية )
ملحــوظة :
المؤكــد أن هذه الدراسة ( وإن كانت صحيحة ) إلا أنها ليست أحدث دراسة على الإطلاق .. ربما تعود إلى الفتــرة مابين 2005 إلى 2010 .. إلا أنها تبقــى دراسة مُعاصــرة رغم كل شيــئ !
ما رأيــك ؟! .. هل تصــدق ماجاء فى هذه الدراسة ؟ .. هل ترى أن الشعـوب العربية تنتشــر فيها الثقـافة وحب القــراءة بهذا القدر فعلاً ؟
ولكن السؤال يطرح نفسه أيت الشعب الجزائري ؟ وإن كان سؤالا لا يستحق عناء الإجابة ، فالجزائريون تائهون مع الفايسبوك والمباريات ، ونحو طمس العلم في جميع تارب الوطن 

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire